نسخة تجريبية

أو عودة للقديم

وصية أم لابنتها في ليلة الزفاف

منذ 2001-04-14
قالت أم لابنتها ليلة زفافها وهي تودعها ..

أي بنيّــة ..
إنك قد فارقت بيتك ..
الذي منه خرجت ..
ووكرك الذي فيه نشأت ..
إلى وكر لم تألفيه ..
وقرين لم تعرفيه ..
فكوني له أمة ..
يكن لك عبدا ..
واحفظي له عشر خصال ..
يكن لك ذخرا ..
أما الأولى والثانية ..
فالصحبة بالقناعة والمعاشرة بحسن السمع والطاعة ..

أما الثالثة والرابعة ..
فالتعهد لموقع عينيه ..
والتفقد لموضع أنفه ..
فلا تقع عيناه منك على قبيح
ولا يشمن منك إلا أطيب ريح
والكحل أحسن الحسن الموصوف
والماء والصابون أطيب الطيب المعروف


وأما الخامسة والسادسة ..
فالتفقد لوقت طعامه ..
والهدوء عند منامه ..
فإن حرارة الجوع ملهبة ..
وتنغيص النوم مكربة ..


وأما السابعة والثامنة ..
فالعناية ببيته وماله ..
والرعاية لنفسه وعياله ..

أما التاسعة والعاشرة ..
فلا تعصين له أمرا
ولا تفشين له سرا ..


فإنك أن عصيت أمره أوغرت صدره
وإن أفشيت سره لم تأمني غدره ..

ثم بعد ذلك .. إياك والفرح حين اكتئابه
والاكتئاب حين فرحه ..
فإن الأولى من التقصير
والثانية من التكدير ..

وأشد ما تكونين له إعظاما ..
أشد ما يكون لك إكراما ..

ولن تصلي إلى ذلك
حتى تؤثري رضاه على رضاكي ..
وهواه على هواكي ..
فيما أحببت أو كرهت ..

والله يصنع لك الخير

واستودعتك الله
  • 278
  • 48
  • 283,566
  • ربيعة

      منذ
    [[أعجبني:]] أم حكيمة بالفعل
  • شاب

      منذ
    [[أعجبني:]] وصايا اليوم هي من اول يوم اذبحيلو القط عشان يخاف منك ( هاي كانت زمان يحكوها للرجال بس الان صارت للنساء عشان يخاف الرجل منهن) لا تعبريه واعتبريه مثل صاحبتك الي بتكرهيها - واياكي تفرجيه انك بتحبيه اثقلي يابنت لدرجة حبي غيره ظلي اطلبي مصاري وفلوس منه وياكي تكوني مش طماعه او كريمه - اكسري ظهرو بطلباتك الي ما بتخلص خليكي زي امك وشوفي كيف مساويه ب ابوكي ضلي نكدي عليه واول ما بوصل من عمله اعطيه الموشح ايش جبت وليش انسيت تجيب واكم مره حكيتلك بدي كذا وكذا - هاي كلها قبل ما تحكيلو الله يعطيك العافيه الاكل اشتريلو جاهز ليش يعني انتي خدامة ابوه تضلي تطبخيله؟ اذا الاخ مش شبعان بدار امه ما يجي يتشاطر عليكي ويروح يشتري وجبة من البيرغر ولا بيتزا ولا حيالا مطعم كل يوم بتخليه يطلعك مشاوير ولو بتداين اذا مش قد الجيزه ليش يتزوج - بعدين بتظلي تحكيلو بدك هديه ل امك واختك اه ولا بعدين بياخذ علينا وفكرنا بنلعب معه وبنداريه زبطي حالك بالبيت بس مش مثل ما بتطلعي بره لانه لازم لما بتطلعي بره تكوني افضل بكثير عشان ما تزيغ عينه على وحده بره وتكوني احلا منهم - عشان هيك بالبيت خليكي بشوية تزبيط او اقلك بلاه التزبيط بالمره بعدين بتصيري تخبي وتحوشي مصاري من وراه واياكي يعرف - عشان ما بتعرفي شو مخبيلك المستقبل - اه استثمري وادخري بدون ما يعرف وبعدين ارفعي عليه قضية نفقه من هسا عشان احتياط اذا صار شيء يكون الها سنين مرفوعه وتطالبيه بنفقه حتى على السنوات الي عشتيها معه وكان يصرف عليكي --- يمكن بمزح بكلامي يا اخوان لكن بالحياه واقعها في كثير هيك ناس ولو يمكن اني بالغت شوي بالتصوير الساخر الي كتبت به----
  • أميرة

      منذ
    [[أعجبني:]] انا لسة من كام يوم اكتشفت أن هذه الوصيه تدرس للصف الأول الثانوى فى مصر و أعجبتنى كثيرا اى أم بتنصح بنتها كدا و اى بنت عاقله بتنفذ الكلام دا ايه يا شباب انتوا ليه مستغربين فيه زوجات كتير بتعمل كدا
  • ياسر

      منذ
    [[أعجبني:]] وهل من الممكن توجد ابنة تفعل مثل هذا او زوجة تنفذ هذا الكلام وان وجدت ارجوا ان تزوجوها لى
  • ايمان

      منذ
    [[أعجبني:]] وصايا ذهبية ارجو ان تعلم كل ام ابنتها هذة الوصاياوتستحق 10 من 10
  • موج

      منذ
    [[أعجبني:]] لو ان كل الامهات مثل هذه الام لما تذمر زوج من زوجته ولا تذمرت زوجة من زوجها ونقول لها جزاك الله خيرا على هذه الكلمات والنصائح
  • بسمة

      منذ
    [[أعجبني:]] ما قالته حقيقة وواجب ولكن الاصل انه لاتاتى الوصايا عند الزواج بل مع التربيه حينها لا تحتاج الفتاة الى وصايا والمثل يقول اقلب البرمة علي فمها تخرج البنت لامها [[لم يعجبني:]] هذهالام ركزت على مصلحة ابنتها فقط لانها نسيت امرا هاما وهو ان تقول لها 1 أحسنى الى اهل زوجك واطيعى والديه 2حثيه دائما على بر الوالدين 3لا تحشرى نفسك فى علاقته مع أمه فهى تحتاجه بعض الاحيان وحده اى اتركيه يتنفس 3اعطيه وقتاللتنفيس مع أصدقائه فلا تكوني كالغراء اذذا كان فى جلسة مع اشقائه وشقيقاته ووالديه فا لا نكونى دائما حضرة لانهم احيانا يتكلمون عن ماضى يخصهم او امرا لم يخبروا به احد فتكونى دخيلة لذا اتركيهم هم يدعونك للجلوس 4واخيرا احبيهم واحبى امه لانها اذا غضبت على ابنها فستخسرين الكثير
  • محمد سيمو

      منذ
    [[أعجبني:]] a3dam ma yajib an yokadam li nasiha [[لم يعجبني:]] lam yatkalm 3an waliday azawj
  • abdellah aboyahya

      منذ
    [[أعجبني:]] law kanti alomahat kolaha ta3mal btilka aalwasaya al3achara lkanti alomma almoslma najhat en chae allah
  • أبو محمود

      منذ
    [[أعجبني:]] كل ما قيل من الأم البركه
i