كيف تنجح في حل مشكلاتك

منذ 2022-11-24

حل المشكلة في البداية وهي صغيرة يخفف من حدتها قبل أن تكبر ويساهم في حلها بشكل أسرع، ويقلل من المضاعفات والآثار السلبية للمشكلة.

بسم الله الرحمن الرحيم 


- مدير في إحدى الشركات قدم إعتذاره لعامل عنده في الشركة، لأنه شعر أنه عامله بقسوة عندما رفع صوته أمامه، أعجبني هذا الموقف، لأننا أحيانا نريد أن نعامل من حولنا من دون أخطاء، فنحن نخطيء ونصيب، وموقف مدير الشركة جزء من حل المشكلة.

مازال عالقاً في ذهني كلمة سمعتها من الشيخ عبدالعزيز المهنا وكان يدير جمعية تطوعية، قلت له كيف تدير مشكلاتك؟

فقال لي حل المشكلة في البداية وهي صغيرة يخفف من حدتها قبل أن تكبر ويساهم في حلها بشكل أسرع، ويقلل من المضاعفات والآثار السلبية للمشكلة.

نعم كل الناس يواجهون عقبات في حياتهم حتى الأنبياء صفوة خلق الله واجهتهم معوقات في طريق تبليغ رسالتهم السامية، لكنهم لم يهملو التعامل معها بل استثمروا المشكلة وحولوها لفرصة بشكل إيجابي، وأصبحت المحنة منحة.

كما قلنا لا تهمل معالجة المشكلة، لأن من الناس من يفرط ويجلد ذاته، وخذ درس من النملة التي انسد أمامها الطريق فسلكت طريقاً آخر فلم تستطع الوصول إلا بعد أن سلكت عدة طرق، فاصرف جهدك في ابتكار الحلول، وتكرار المحاولات.

طبعاً لا تتوقع حدوث أفضل الأمور ولا حدوث أسوأ الأمور، وتضخيم المشاكل واعطائها أكبر من حجمها يزيدها تعقيداً، والكثير عندما تاملوا المشكلات التي مرت بهم في حياتهم وجدوها أقل خطورة من غيرها بعدما تقدم بهم السن، فلا تضخم المشكلة، كي لا تعجز عن سهولة علاجها.

معرفة الملابسات التي كانت سبب المشكلة هي جزء من سرعة حل هذه المشكلة، أنت المستفيد الأول من إدارة حياتك، وحال البحث عن عوامل مساعدة لك تختصر لك وقت كثير في استيعابها، فمثلاً مرة أصبت بمرض مفاجئ فاستعنت بمجموعة فيهم أطباء فوصفوا لي العلاج الناجع، فغالباً ما يحدث لك من اخفاق، تجد من الناس من مر به حالات مشابهة لحالتك، أو تحدث عن مشكلتك امام مجموعة من أصحابك لكي تستفيد من استشاراتهم وتجاربهم.

يقول المثل السائر: (الناس للناس والكل بالله) فالإنسان يجهل بعض التجارب التي مرت بغيره، مادام أنها كانت في أرض الواقع، فإنه سيجد لها حل مثالي، ومادام انه يستطيع التفكير، وعدم اليأس من تكرار المحاولات فهو يسير نحو عين الصواب.

تجد العباقرة الناجحون مرو بتجارب فشل الكثير منها، لكن تركيزهم على الاصرار ولذة النصر، ونشوة النجاح جعلتهم يقاومون كل معوقات نبوغهم.

لا تعتاد ان تستخدم كلمات مثبطه، من أجل ان لا يحصل فتور ولا تشعر بالاستسلام، فإن البلاء موكل بالمنطق، فقط أعط نفسك شحنات من الإيجابية والتفاؤل قولاً وَعملاً.

  • 3
  • 0
  • 378

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً