كورونا هل يغير وجه العالم؟!

يصنع فايروس كورونا صدمة سياسية وإقتصادية عالمية ستسبب عواقب بعيدة المدى لتوقف حركة الأسواق والنقل وتأزم الوضع الصحي على المستوى العالمي، وهذا الأمر يسبب إرباكاً سياسياً كبيراً في النظام العالمي. ... المزيد

الاقتصاد وأبواب الخير!

وليس الاقتصاد علماً وممارسة مالية صرفة، ففيه من جوانب التَّفاعل الإنساني، والتَّشابك مع كافة المجالات والشُّؤون، ما يجعل أهميته رفيعة، ودراسته، مع ممارسته بإبداع وإتقان، واجب لا مفر من قيام بعض الأمّة به بما يكفي، ويغني، ويفيد ... المزيد

مظاهر العلمانية قي بلاد المسلمين:المقال الثالث

لم تقدم حقيقة للناس إلا آمالا خيالية وإلا الإلحاد والإفلاس والغبن الفاحش وانتزاع احترام الدين والتدين من قلوب أتباعه وإحلال ضلالاتهم بدلا عن ضلالات الدين النصراني البوليسي، وصح عليهم المثل القائل: "إنك لا تجني من الشوك العنب" ... المزيد

يوسف والأزمة الاقتصادية!!

انتهاج الادخار في السنابل، والأكل القليل (فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون). وهو ما يسمى بنظرية (التقليل الاستهلاكي). وفي المثل (ما عال من اقتصد)، والاقتصاد نصف المعيشة. ... المزيد

سلوك المسلم بين التشدد والتمييع

لأنَّ المشدد لا يأمن من الملل بخلاف المقتصد فإنه أمكن لاستمراره وخير العمل ما داوم عليه صاحبه ... المزيد

وقفة حول مؤتمرات الأوقاف وملتقياتها!

ومن يتأمل البُعد القوي والكبير للأهداف الأساسية للوقف الإسلامي يدرك أنه قوة للأمة وسند للدولة والمجتمعات عبر التاريخ ... المزيد

بيان منتدى الاقتصاد الإسلامي بشأن مشروعية البتكوين

أكد مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علّام بأن السبب في تحريم التداول بالعملة يأتي " لعدمِ اعتبارِها كوسيطٍ مقبولٍ للتبادلِ من الجهاتِ المخُتصَّةِ، ولِمَا تشتمل عليه من الضررِ الناشئ عن الغررِ والجهالةِ والغشِّ في مَصْرِفها ومِعْيارها وقِيمتها، فضلًا عما تؤدي إليه ممارستُها من مخاطرَ عاليةٍ على الأفراد والدول. ... المزيد

الأزمة المالية العالمية من منظور إسلامي وتأثيرها على الاقتصادات العربي

وُجِّهت لي دعوة كريمة من مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر لحضور ندوة بالمركز بعنوان “الأزمة المالية العالمية من منظور إسلامي وتأثيرها على ...

أكمل القراءة

لماذا أصبحت اليابان فى قمة العالم وتردى العرب إلى القاع؟

ولقد كان للنهضة اليابانبة تفاصيل أخرى فى مجالات الإدارة والتمويل والاقتصاد والجودة والتعليم والبحث العلمى ولكنى توسعت هنا بشأن نقل وتوطين التكنولوجيا لأن هذا الجانب يمثل جانبا مهما ومعقدا. ... المزيد

شخصيات قد تهتم بمتابَعتها

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً